قريش البطحة وقريش الظواهر دراسة في البنية القبلية والاجتماعية لمكة قبل البعثة

 

قريش البطحة وقريش الظواهر

دراسة في البنية القبلية والاجتماعية لمكة قبل البعثة

إعداد: عدنان مهدي الطائي

مقدمة

    تُمثّل مكة المكرمة في العصر الجاهلي مركزًا حضاريًا واقتصاديًا ودينيًا فريدًا في الجزيرة العربية. وقد شكّل وجود قريش في هذه البقعة المباركة نواةً لتنظيم اجتماعي وسياسي متقدم، توزّع داخله السكان بحسب الموطن والمكانة إلى فئتين: قريش البطحة وقريش الظواهر. تهدف هذه الدراسة إلى بيان أصول هذا التقسيم ودلالاته، من خلال قراءة تاريخية موثقة لمصادر التراث العربي والإسلامي.

أولًا: مفهوم البطحة والظواهر

    يشير مصطلح البطحة إلى الوادي المنبسط الذي تقع فيه مكة القديمة، تحديدًا المنطقة المحيطة بالكعبة والمسجد الحرام. أما الظواهر فتعني المناطق المرتفعة أو البعيدة نسبيًا عن مركز مكة، أي القرى والبوادي المحيطة بها. كان لهذا التمييز المكاني أثر مباشر في البنية الاجتماعية؛ فكلما اقترب الحيّ من الحرم، ارتفعت مكانته الدينية والسياسية.

ثانيًا: قريش البطحة

    قريش البطحة هم سكان بطن الوادي، حول الكعبة المشرفة، وهم النواة المركزية لقريش. وقد عُدّوا أشرف بطون قريش لموقعهم الجغرافي وقيامهم بخدمات الحرم، مثل السقاية، والرفادة، واللواء، والقيادة.

أشهر بطونهم:

  • بنو هاشم ومنهم النبي ﷺ.
  • بنو عبد شمس.
  • بنو مخزوم.
  • بنو زهرة.
  • بنو تيم.
  • بنو عدي.
  • بنو سهم.
  • بنو جمح.

ذكر ابن هشام أن هؤلاء كانوا "سادة مكة وقادتها"، إذ كانت بأيديهم مفاتيح الشرف والمناصب الكبرى في خدمة الحرم والتجارة.

ثالثًا: قريش الظواهر

    أما قريش الظواهر فهم من أقارب قريش البطحة، لكنهم سكنوا خارج الوادي المكي، في ظاهرها وأطرافها، حيث الشعاب والبوادي المحيطة. كانت مكانتهم أقل من مكانة البطاحيين، لابتعادهم عن الكعبة والحرم، غير أنهم ظلوا جزءًا من البنية القبلية لقريش، وكان لهم دور في حماية الطرق ومساندة قريش البطحة عند الحاجة. من بطونهم أو من أُلحقوا بهم تاريخيًا:

  • بنو بكر بن عبد مناة بن كنانة من الحلفاء الأقربين لقريش.
  • بنو ليث بن بكر.
  • بعض بطون خزاعة التي لم تسكن داخل مكة.
  • وبعض بطون بني كنانة التي أقامت في ظاهرها الغربي والشمالي.

ذكر الأزرقي في أخبار مكة أن "الذين سكنوا ظاهر مكة كانوا دون سكان بطحائها في الشرف، وإن كانوا من قريش نسبًا".

رابعًا: البنية الاجتماعية والدلالات الحضارية

   تُظهر هذه الثنائية أن مكة كانت قائمة على نظام طبقي مكاني يعكس توازنًا بين المكان والنسب. قريش البطحة مثّلت مركز القرار الديني والسياسي، بينما كانت قريش الظواهر تشكّل الامتداد الدفاعي والحضري الخارجي، ما ساعد في حماية مكة وتأمين قوافلها التجارية. وقد شكل هذا التوازن نواة لتطور مكة كمدينة ذات سلطة مركزية قائمة على الدين والتجارة.

خامسًا: أثر التقسيم بعد الإسلام

بعد ظهور الإسلام وتوحيد قريش تحت لواء النبي ﷺ، تلاشت الفوارق الاجتماعية بين البطاحيين والظواهريين في إطار الأخوة الدينية، إلا أن الموروث التاريخي لهذا التقسيم بقي حاضرًا في كتب الأنساب والمغازي، باعتباره جزءًا من ذاكرة مكة القبلية.

خاتمة

يتبين من دراسة هذا التقسيم بين قريش البطحة وقريش الظواهر لا تُعنى بمجرد التمييز الجغرافي، بل تكشف عن هيكل اجتماعي وسياسي متكامل سابق لقيام الدولة الإسلامية.
فقد كانت مكة آنذاك نموذجًا لمدينة تجمع بين القداسة والمكانة الاقتصادية، وبين المركز والأطراف، في انسجام يوضح عبقرية التنظيم القبلي العربي قبل الإسلام.

المراجع والمصادر

1.  ابن هشام، السيرة النبوية، تحقيق مصطفى السقا وآخرين، دار إحياء التراث العربي، بيروت.

2.  الطبري، تاريخ الأمم والملوك، دار المعارف، القاهرة.

3.  الأزرقي، أخبار مكة وما جاء فيها من الآثار، تحقيق رشدي الصالح، مكتبة الثقافة الدينية، القاهرة.

4.  القلقشندي، نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب، دار الكتب العلمية، بيروت.

5.  ابن حزم الأندلسي، جمهرة أنساب العرب، دار المعارف، القاهرة.

6.  ياقوت الحموي، معجم البلدان، دار صادر، بيروت.

7.  ابن سعد، الطبقات الكبرى، دار صادر، بيروت.

8.  فيليب حتّي، تاريخ العرب قبل الإسلام، ترجمة د. نبيه أمين فارس، دار الثقافة، بيروت.

ملحق تاريخي: بطون قريش (البطحة والظواهر)

مقدمة

    يهدف هذا الملحق إلى تقديم تصنيف دقيق لبطون قريش قبل البعثة، وفقًا لموقعهم في مكة ومكانتهم الاجتماعية، مع الإشارة إلى المصادر الأصلية. ينقسم سكان مكة إلى: قريش البطحة، وهم من سكن بطحاء مكة حول الكعبة، وقريش الظواهر، وهم من سكن أطراف مكة ومرتفعاتها.

.1 قريش البطحة

سكان البطحة هم النواة المركزية لقريش، وأشهر بطونهم:

البطن

الملاحظات

المصدر

بنو هاشم

من أشرف بطون قريش، ومنهم النبي ﷺ

ابن هشام، السيرة النبوية 1:45

بنو عبد شمس

كانوا يتحكمون في التجارة والمراكز الدينية

الطبري، تاريخ الأمم والملوك 2:112

بنو مخزوم

من كبار القادة العسكريين والتجاريين

الأزرقي، أخبار مكة 3:78

بنو زهرة

مرتبطون بالقيادة الدينية والاجتماعية

البلاذري، أنساب الأشراف 4:101

بنو تيم

لهم دور في السقاية والرفادة

ابن سعد، الطبقات الكبرى 1:234

بنو عدي

كانوا في المرتبة الثانية من حيث الشرف

ابن حزم، جمهرة أنساب العرب 2:67

بنو سهم

مشاركون في إدارة الشؤون العامة

الأزرقي، 3:81

بنو جمح

من الداعمين للبيت الحرام

ياقوت الحموي، معجم البلدان 4:205

.2 قريش الظواهر

سكان الظواهر هم بطون سكنت أطراف مكة والبوادي القريبة. من أبرزهم:

البطن

الملاحظات

المصدر

بنو بكر بن عبد مناة

حلفاء قريش، ساهموا في حماية الطرق

الأزرقي، 3:102

بنو ليث بن بكر

أقاموا في ظاهر مكة، دور محدود في شؤون الحرم

الطبري، 2:115

بطون خزاعة (غير سكان مكة)

تحالفت مع قريش في بعض المناسبات

ابن هشام، 1:78

بعض بطون بني كنانة

مشاركات اقتصادية وتجارية محدودة

البلاذري، 4:112

.3 ملاحظات وتحليلات

1.  البطحة: تمثل مركز القوة والهيمنة، حيث كانت تُدار الشؤون الدينية والاقتصادية، ومن ثم كان القرب من الكعبة مؤشرًا على الشرف والسلطة.

2.  الظواهر: توفر دعمًا دفاعيًا وتجاريًا، غير أن مكانتهم كانت أقل اجتماعيًا، ويظهر ذلك في محدودية مهامهم الدينية.

3.  العلاقة بين البطون توضح أن مكة كانت مدينة حضارية متكاملة قبل البعثة، تجمع بين الدين والتجارة والنظام الاجتماعي.

.4 مقتطفات نصية من المصادر

  • ابن هشام: "وكانت بطون البطحة من أشراف قريش، وساهموا في إدارة الكعبة والحجّ."
  • الأزرقي: "وأما من سكن ظاهر مكة فمكانتهم دون أهل البطحة، وإن كانوا من قريش نسبًا."
  • الطبري: "قريش البطحة كانوا يتولون السقاية والرفادة واللواء، وأهل الظواهر يساندونهم في الحروب وحماية القوافل."

.5 قائمة المراجع (MLA)

Al-Tabari, Muhammad ibn Jarir. Tarikh al-Umam wa al-Muluk. Vol. 2. Cairo: Dar al-Ma'arif, 1968.

Ibn Hisham. Al-Sirah al-Nabawiyyah. Vol. 1. Beirut: Dar Ihya al-Turath al-Arabi, 1990.

Al-Azraqi, Ahmad ibn Ali. Akhbar Makkah. Vol. 3. Cairo: Maktabat al-Thaqafa al-Diniyya, 1975.

Al-Baladhuri, Ahmad ibn Yahya. Ansab al-Ashraf. Vol. 4. Beirut: Dar al-Kutub al-Ilmiyya, 1987.

Ibn Sa'd. Al-Tabaqat al-Kubra. Vol. 1. Beirut: Dar al-Sadir, 1992.

Ibn Hazm, Ali ibn Ahmad. Jamhara Ansab al-Arab. Vol. 2. Cairo: Dar al-Ma'arif, 1970.

Yaqut al-Hamawi, Shihab al-Din. Mu'jam al-Buldan. Vol. 4. Beirut: Dar Sader, 1980.

 

 


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

العربية واللغات الأخرى: تفوق لغوي أم تأثر متبادل؟

العنوان: بين العقل والعدم: رحلة فلسفية وعلمية لإثبات وجود الله

التقسيم البشري على أساس أولاد نوح: دراسة نقدية