آدم... أم أوادم؟
آدم... أم أوادم؟ بقلم: الباحث عدنان مهدي الطائي لعل اسم آدم مشتق من الأديم، وهو تراب الأرض أو ظاهرها، وقيل باطنها، كما ذهب بعض الباحثين إلى احتمال وجود صلة بينه وبين ألفاظ وردت في الحضارات السومرية، مثل « أوابا » التي ارتبطت في بعض الأساطير ببداية الجنس البشري، أو « أدمو » التي استعملت للدلالة على الروح أو الكائن الأول. ولا يُراد من هذا الربط إثبات حقيقة تاريخية، بقدر ما هو محاولة لتتبع الجذور اللغوية والثقافية لفكرة الإنسان الأول في حضارات الشرق القديم . وتكاد تتفق الأساطير القديمة مع الأديان السماوية على أن الإنسان خُلق من تراب الأرض، ثم مُنح سر الحياة بإرادة الخالق، وإن اختلفت في تفاصيل الرواية. فالإنسان في التصور القرآني يبدأ من مادة أرضية، ثم يرتقي بنفخة الله إلى مرتبة العقل والإرادة والوعي . قال تعالى : ﴿لقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين﴾، ثم انتقل الخلق بعد اكتمال هذا التكوين إلى سنة التناسل بالنطفة، لتستمر الحياة وفق قانون إلهي ثابت. ولعل في ذلك إشارة إلى أن العناصر التي يتكون منها جسد الإنسان هي ذاتها عناصر الأرض، غير أن الله منحها من قدرته ما جعلها تتحول من...